شروط العمرة للنساء بدون محرم

شروط العمرة للنساء بدون محرم

هل يجوز للمرأة الذهاب إلى الحج أو العمرة دون محرم أو زوج؟

هل يجوز للمرأة أن تقوم بعمرة بدون محرم مع مجموعة من النسوة وجميعهن سنهن فوق الأربعين؟

أسئلة كثيرة تدور في ذهن العديد من المسلمين و يبحثون عن الاجابات الصحيحه حتي تكون عمرتهم سليمة مقبولة لا يتخللها اي اخطاء تضيع من ثوابها , لذلك سوف نتعرف معا في هذا المقال عن شروط العمرة للنساء بدون محرم .

اقرأ ايضاً: أدعية العمرة كاملة

 

شروط العمرة للنساء بدون محرم

لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم لأداء فريضة العمرة ، بل لا بد من وجود محرم معها أو زوجها وهناك العديد من الأحاديث التي تنص علي ذلك .

وأما اذا كانت المرأة تأمن علي نفسها يجوز لها السفر لأداء  عمرة الفرض، سواء كانت كبيرة أو شابة، إما مع محرم، أو زوج، أو نسوة ثقات أو واحدة ثقة، أو وحدها بشرط أن تأمن على نفسها.

احاديث عن شروط العمرة للنساء بدون محرم

  • استناداً لقوله صلى الله عليه وسلم:

لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها ( رواه البخاري ومسلم )

  • استناداً لقوله صلى الله عليه وسلم:

لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم، فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال: انطلق فحج مع امرأتك ( رواه البخاري ومسلم )

هذه الأحاديث تدل على تحريم سفر المرأة بغير محرم

سفر النساء للعمرة بدون محرم

بعض الفقهاء مثل المالكية والشافعية أجاز سفر المرأة لأداء العمرة بدون محرم بشرط وجود رفقة آمنة .

اقرأ ايضاً: العمرة بدون محرم

بعض الاسئلة بخصوص سفر النساء العمرة بدون محرم

هل يجوز سفر المرأة للعمرة بدون مَحْرَم؟

  • قد أجاز بعض الفقهاء إلى ضرورة وجود محرم مع المرأةَ عند اداء العمرة يسافر معها، سواء كان أبيها أو أخيها أو عمها أو خالها أو زوجها.
  • قد أجاز بعض الفقهاء سفر المرأة مع مجموعة من النساء أو الرجال مأمونةُ الـخُلُقِ والدين  إذا لم تجد مَـحْـرمًا يسافر معها .
  • وقد أجاز بعض الفقهاء إلى أن المرأة إذا كانت تأمنُ الطريقَ لوحدها فهمي تستطيعُ أن تؤدي العمرة وحدها بدون محرم . والدليل على ذلك ما ورد عَنْ سيدنا عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رضي الله عنه قَالَ: بَيْنَا أَنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَشَكَا إِلَيْهِ الْفَاقَةَ، ثُمَّ أَتَاهُ آخَرُ فَشَكَا إِلَيْهِ قَطْعَ السَّبِيلِ، فَقَالَ: «يَا عَدِيُّ هَلْ رَأَيْتَ الحِيرَةَ؟!» قُلْتُ: لَمْ أَرَهَا وَقَدْ أُنْبِئْتُ عَنْهَا. قَالَ: «فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنْ الحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ لَا تَخَافُ أَحَدًا إِلَّا اللهَ» [أخرجه البخاري].

هل يجوز للمرأة الذهاب إلى العمرة دون محرم أو زوج؟

بعض الفقهاء افادوا بأنّ وجود المحرم أو الزوج شرط لوجوب العمرة على المرأة لقوله صلى الله عليه وسلم: (لاَ تُسَافِرِ المَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلَّا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ) رواه البخاري.

وأما رأي الشافعية كان يفيد باجازة سفر المرأة للعمرة عند وجود زوج أو محرم، واذا لم يتواجد فيجوز سفرها مع  نسوة ثقات، جاء في [مغني المحتاج 2/ 216] من كتب الشافعية: “ويشترط في وجوب نسك المرأة -زائداً على ما تقدم في الرجل- أن يخرج معها زوج أو محرم لها بنسب أو غيره أو نسوة ثقات”.

ذهب البعض الا انه لا يجب على المرأة أن تخرج وحدها للعمرة ، لكن يجوز لها اذا كانت تأمن علي نفسها ، جاء في [تحفة المحتاج 4/ 25]: “أما الجواز؛ فلها أن تخرج لأداء فرض الإسلام مع امرأة ثقة…، ولها أيضاً أن تخرج له وحدها إذا تيقنت الأمن على نفسها هذا كلّه في الفرض…”.

وايد مذهب الشافعية ذلك لعموم قول الله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97]، وحملوا حديث (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) وذلك على السفر الغير واجب .

وبناء علي ذلك يجوز للمرأة السفر لأداء  عمرة الفرض، سواء كانت كبيرة أو شابة، إما مع محرم، أو زوج، أو نسوة ثقات أو واحدة ثقة، أو وحدها بشرط أن تأمن على نفسها.

بعض الفقهاء أجازوا في شروط العمرة للنساء بدون محرم انه لا يشترط وجود محرم حيث انه ليس شرط وجود المحرم في الطواف والسعي، بل المحرم في السفر بس، إذا طفتم بدون محرم وسعيتم بدون محرم لا حرج، حيث المحرم يراد به أن يرافقكم في السفر .

أحقية سفر النساء للعمرة بدون محرم

أعلنت السعودية أحقية المرأة في السفر للعمرة بدون محرم برفقتها، في حال ان تكون الرفقة معها  آمنة ولا تخشى المرأة على نفسها من الطريق.

وفي نهاية المقال نسأل الله عز وجل  ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات الصحيحه بالنسبه ل شروط العمرة للنساء بدون محرم  ولمزيد من المعلومات برجاء زيارة موقعنا شركات الحج والعمرة في مصر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . 

المصادر :-

دار الإفتاء

اسلام ويب

 

اضف تعليق

اشترك لتلقي آخر التحديثات والأخبار

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة لدى العمرة للحج والسياحة | تسويق شركة سيو زينة هوست